ازدواجية الهوية الدينية وفهم الذات في رواية (عازف الغيوم) لعلي بدر أنموذجا
الملخص
يقدم الكاتب في روايته (عازف الغيوم) نغما سردياً قائما على ثيمة الانتهاك الديني ، عندما يتقن الراوي كتابة النص ابداعيا بتشظي الفهم عند لآخر ، الذي عمل على كسر الذات البطلة التي مثلت المعاناة ، بمن خيب ظنه / الآخر والذي مثل محور الصراع ، والذي تجليه الشخصية والظروف التي ساعدت على تشكله منتهكا واقع البطل، لتعيش حالة من التمزق النفسي برفضها الواقع الي بدى يلاحقه بكل الاتجاهات(السياسية، والاجتماعية، والدينية)، وبكل الأماكن (داخل الوطن، وخارجه) فتؤطر لنا شخصية مزدوجة أمام ذهن القارئ، طرف يمثل الثقافة الغربية, وطرف يمثل المرجعيات الدينية, فيخلق لنا نص ابداعي قائم على الصراع بين واقعين تنتهك فيه الهوية, ويتشظى فهم الذات، وبمهارة الراوي يعيش القارئ تمثلات الصراع والمعاناة للشخصية البطلة . يكسر أفق المتوقع للقارئ، فيخلق لنا نص ابداعي قائم على الصراع بين واقعين تنتهك فيه الهوية، ويتشظى فهم الذات، وبمهارة الراوي يعيش القارئ تمثلات الصراع والمعاناة للشخصية البطلة .
التنزيلات
الحقوق الفكرية (c) 2024 مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية (العلوم الانسانية والاجتماعية والتطبيقية)
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
تخضع جميع المقالات المنشورة في مجلتنا لشروط الترخيص
إسناد المشاع الإبداعي(CC BY-NC-ND 4.0)يسمح هذا الترخيص بإعادة إنتاج المحتوى وإعادة توزيعه وإعادة استخدامه كليًا أو جزئيًا لأي غرض مجانًا ، دون أي إذن من المؤلف (المؤلفين) أو الباحث او الطالب.
الأعمال المقدمة إلى مجلة ميسان للدراسات الاكاديمية للنشر في المجلة تخضع لشروط ترخيص(CC BY-NC-ND 4.0). حيث يمكن مشاركة المحتوى المتاح وتوزيعه وتكراره بشرط عدم وجود ربح تجاري ويجب منح الرصيد المناسب للمصدر الأصلي من خلال المصادر او الاستشهادات. من الضروري ومراجعة أي مواد تستخدم من مصادر أخرى بما في ذلك الأشكال والجداول والصور لإعادة استخدامها بموجب شروط ترخيص المشاع الإبداعي (CC BY-NC-ND 4.0). وبشرط عدم وجود تعديل على المحتوى الأصلي