أيديولوجية التعالي في التشكيل النسوي المعاصر

  • كريم محسن علي الكعبي جامعة سومر / كلية التربية الأساسية
الكلمات المفتاحية: الأيديولوجية، التعالي، التشكيل النسوي

الملخص

تكون البحث الموسوم (أيديولوجية التعالي في التشكيل النسوي المعاصر) من اربعة فصول خصص الفصل الاول للاطار المنهجي للبحث وانتهت مشكلة البحث بالتساؤل التالي: ما أيديولوجية التعالي في التشكيل النسوي المعاصر؟ كما تضمن هدف البحث واهميته والحاجة اليه. اما الفصل الثاني فقد تناول مبحثين؛ الأول جاء بعنوان الحركة النسوية في الفكر والأدب، فيما تناول الثاني: التشكيل النسوي المعاصر. في حين خصص الفصل الثالث لإجراءات البحث وقد اختار الباحث (3) أعمال بطريقة قصدية وتم تحليلها باعتماد المنهج الوصفي (طريقة تحليل المحتوى الكيفي) بالاستناد إلى مؤشرات الاطار النظري. اما الفصل الرابع فقد خصص لنتائج البحث وكان منها:1- تبرز أيديولوجية التعالي في التشكيل النسوي المعاصر من خلال اتباع الفنانات أساليب فنية جديدة كأسلوب التجهيز، ايذاناً منها بتبني المرأة متطلبات العصر الراهنة ومسايرتها، موحية بعدم اقتصار التطورات الثقافية والاجتماعية على الرجل. 2-يمثل التشكيل النسوي أيديولوجيات صريحة متعالية تنادي بحرية المرأة والدعوة إلى التخلص من كافة أنواع العنف وتغيير النظرة الدونية السائدة. اما الاستنتاجات: 1-يعد التشكيل النسوي المعاصر أيديولوجية متعالية للمرأة تخص الجانب الذاتي على حساب الجانب الموضوعي؛ فعلى الرغم من المناداة بالحرية والدعوة إلى الاعتراف بالمرأة ومكانتها، كشف التشكيل النسوي النقاب عن حقيقة أزلية تجمل من المرأة ذاتاً ثانوية تلي ذات الرجل. ودلالة ذلك اهمال صورة المرأة الأيقونية من المرأة الفنانة، ومصادرة جهود المرأة من قبل المرأة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-06-30
كيفية الاقتباس
كريم محسن علي الكعبي. (2021). أيديولوجية التعالي في التشكيل النسوي المعاصر. مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية (العلوم الانسانية والاجتماعية والتطبيقية) , 20(40), 244-254. استرجع في من https://misan-jas.com/index.php/ojs/article/view/193