مبنى العلّية الكلامي ومدخليته في عملية الاستنباط عند المذاهب الفقهية

  • حسين رجبي / مصطفى زكي يحيى جامعة الأديان والمذاهب ، كلية المذاهب الإسلامية
الكلمات المفتاحية: مبنى العلّية، علم الكلام، الفقه والأصول، المدخلية، المذاهب الفقهية.

الملخص

هذه المقالة تناولت البحث في مدخلية القواعد الكلامية الأساسية في عملية استنباط الحكم الشرعي عند المذاهب الفقهية الإسلامية، وقد أُخذ في ذلك نموذج وهو مبنى العلّية الكلامي، مع دراسة مدى نفوذه في عملية استنباط الحكم الشرعي، وذلك ليجاب عن سؤال أساسي وهو: ما مدى مدخلية مبنى العلية الكلامي في عملية استنباط الحكم الشرعي عند المذاهب الفقهية؟

وقد تضمن البحث دراسة بعض الأسئلة الفرعية ومنها: أوّلاً: ما هو قانون العلّة والمعلول في علم الكلام؟ وما هي أقسامه وتقسيماته؟ ثانياً: ما هو دور العلّة والمعلول في علم الفقه وأصول الفقه عند المذاهب الفقهية؟ ثالثاً: ما هي تطبيقات العلّة والمعلول الممكنة في علم الفقه وأصول الفقه؟

ليصل البحث بذلك إلى فرضيته وهي: عملية استنباط الحكم الشرعي عند المذاهب الفقهية في كثير من فروعها هي تتأثر بل قد تتوقف على ما يثبته مبنى العلّية الكلامي فيما هو مسلم به، وهذا البحث يعدّ من المباحث التوسعية لأصل مدخلية علم الكلام في عملية الاستنباط الحكم الشرعي، وقد كتب على وفق منهج استقرائي تحليلي، وقد سلكت هذه المقالة المنهج العلمي البحثي الاستقرائي التحليلي، مع اعتمادها على المصادر العلمية المعتبرة .. والله ولي التوفيق .

منشور
2021-07-31