Effect of certain nutritional markers on neonatal outcome

  • محمد جليل علوان مستشفى حماية الاطفال التعليمي-دائرة مدينة الطب
  • فاتن علاء جعفر مستشفى الطفل المركزي التعليمي- دائرة صحة بغداد الكرخ
  • هالة سامح عارف كلية الطب - جامعة النهرين
  • سنان عبد الرزاق ابراهيم كلية الطب – جامعة النهرين
الكلمات المفتاحية: الحمل , فقر الدم , نقص فيتامين دال , النقص الغذائي المركب , مشكلات المواليد الجدد

الملخص

   من الواضح ان نقص اي من العناصر الغذائية المتعددة من الممكن ان يسهم في تطورات ونتائج غير طبيعية في الجنين قبل الولادة وبعدها  . نحن نهدف من خلال هذا البحث ان نربط بين مشكلات الرضع (حديثي الولادة) وبين الوضع الغذائي لامهاتهم خلال الحمل .

الموضوع وطريقة العمل:

    تمت الدراسة على مائة امراة حامل في وقت الولادة وعلى مواليدهم الجدد , حيث تم اخذ عينات خاصة لهم تتضمن نسبة الدم وصورة كاملة له مع عينات من مصل الدم لقياس نسبة الكالسيوم والفسفور وذلك في ردهة التوليد في مستشفى الكاظمية التعليمي للفترة مابين 15/3/2009 م الى 15/5/2009 م . نسبة فيتامين دال تم تخمينها من خلال معرفة نسب كل من الكالسيوم والفسفور في الدم . الاستبيان تضمن اسئلة تخص الام وهي عمرها وتاريخها الولادي ومستواها العلمي والحالة المعاشية للعائلة مع معرفة مااذا كانت تراجع الرعاية الصحية اثناء الحمل ام لا .

تضمن الاستبيان ايضا معلومات تخص المولود الجديد من حيث الجنس والفترة التي قضاها داخل الرحم وقياسات الطول والوزن ومحيط الراس مع معلومات عن حالته الصحية العامة .

النتائج:

    من مجموع مائة ام تمت عليها الدراسة , كان هناك 74 ولادة طبيعية و 26 عملية قيصرية مع ولادة 54 ذكر و 46 انثى . احد عشر مولود كانوا من الخدج وثلاثة مواليد يعانون من نقص النمو داخل الرحم , مع وجود ولادة واحدة لطفل اصيب باختناق ولادي واخر ولد ميتا . 40 % من الامهات مصابون بفقر الدم و 42.5 % من تلك الفئة مصابون بفقر دم نقص الحديد , لا يوجد من بين المواليد من هو مصاب بفقر دم . 32 % من الامهات  و 5 % من المواليد الجدد يعانون من نقص فيتامين دال . وجدت الدراسة علاقة قوية بين مستوى فيتامين دال في الامهات ومستواه في في المواليد الجدد , ووجدت الدراسة ايضا ان لكل من فقر الدم ونقص فيتامين دال تاثيرات سلبية على المواليد الجدد من حيث قياسات الطول والوزن ومحيط الراس . لقد اوضحت الدراسة ان وجود فقر الدم ونقص فيتامين دال في نفس الوقت يقود الى تاثيرات اكبر على المواليد الجدد .

الاستنتاج:

اولا : فقر الدم ونقص فيتامين دال يؤثر بشكل سلبي على المواليد الجدد فيما يتعلق بمقاييس النمو مع زيادة احتمالية الولادات الخديجة .

ثانيا : مواليد الامهات اللواتي لديهن سوء تغذية وان كانوا ضمن القياسات الطبيعية للنمو الا انهم اقل من اقرانهم الذين امهاتهم بصحة جيدة .

منشور
2021-06-30