العوامل التي تؤثر على قدرات الابتكار التكنولوجي في الشركات الماليزية الصغيرة والمتوسطة

  • Hanan Subhi Obaid1 Mohammad Arab Al-Musawi2 Mohanad S. S. Abumandil3 1 University of Minnesota , USA, 2 Department of Geography, University of Misan ,Iraq 3 University of Malaysia Kelanan, Malaysia https://orcid.org/0000-0002-2399-8040
الكلمات المفتاحية: التوجه الريادي ، اتجاه السوق ، القدرة الاستيعابية ، أسلوب القيادة ، وقدرات الابتكار التكنولوجي والشركات الصغيرة والمتوسطة في بينانغ..

الملخص

للتعامل مع المنافسة الشديدة  وتلبية طلبات العملاء، أصبحت مهارات الابتكار التكنولوجي مكونًا أساسيًا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الصناعي. كانت نتائج الدراسات السابقة حول العوامل السابقة التي قد تؤثر على هذه القدرات غير متسقة، وقد وضعت هذه الدراسة للتحقيق التجريبي في العلاقات بين التوجه الريادي، والتوجه السوقي، والقدرة الاستيعابية، وقدرات الابتكار التكنولوجي بين الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في بيئة غير مستقرة. علاوة على ذلك، لمعرفة ما إذا كان أسلوب القيادة له دور معتدل في العلاقة بين التوجه الريادي وتوجه السوق والقدرة الاستيعابية وقدرات الابتكار التكنولوجي أسلوب القيادة المعتدل علاوة على ذلك، تم استخدام نظرية العرض المستند إلى الموارد كأساس لافتراضات هذه الدراسة وتطوير النموذج. تم إرسال استبيانات لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في بينانغ.

     تضمنت هذه الدراسة ما مجموعه 432 شركة مبتكرة، مما أسفر عن معدل استجابة 63.9 في المائة لتقييم صحة وموثوقية نموذج القياس، وكذلك لاختبار العلاقات، استخدمت هذه الدراسة الجزئية الصغرى لنمذجة المعادلة الهيكلية (PLS-SEM). تظهر نتائج هذا البحث أن التوجه الريادي وتوجه السوق والقدرة الاستيعابية وقدرات الابتكار التكنولوجي أسلوب القيادة المعتدل يقوم  نوع القيادة  بتهيئة العلاقة بين التوجه الريادي وتوجه السوق والقدرة الاستيعابية وقدرات الابتكار التكنولوجي سيستفيد الأكاديميون والخبراء من المساهمات النظرية والعملية لهذه الدراسة.

       تمت مناقشة أوجه القصور في الدراسة، وتم تقديم بعض التوصيات المفيدة للعمل البحثي المستقبلي. علاوة على ذلك، فإن البحث له عواقب كبيرة على الممارسين في تطوير وتعزيز الاستراتيجيات التنافسية لمنظماتهم في مناخ الشركات الصغيرة والمتوسطة شديدة التنافسية. ستكون هذه النتيجة مفيدة للإدارات الحكومية في تطوير سياسات جديدة لدعم الخطط الاستراتيجية، وتعزيز الأداء والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، مما سيخلق فرص عمل، ويحفز نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق القدرة التنافسية العالمية، وهي الأهداف الأساسية للخطة الإستراتيجية للصناعة في بينانغ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2023-03-31
القسم
مقالة