تقنيات توظيف الشخصية في الشعر العراقي الحديث (الشعر التسعيني انموذجا)
الملخص
يتضمن أي نص شعري مجموعة من الرسائل يبثها المبدع ، وهذه الرسائل لاتصل بشكل مباشر على طول الخط ، إذ تتضمن مجموعة من الشفرات التي يحتاج حلها الى مرجعية للمتلقي لفكها ومن بينها الشخصية التي تعد من أهم العلامات التي يقع على عاتقها مهمات كثيرة في دوافع الفعل وأتمام المفعول على مستوى النص الشعري ،ومن خلال تحديد مواقعها يتم الكشف عن العلامات الصغرى التي تتحدد بوساطة العلامات الكبرى ، فكيفية تعامل الشاعر مع عنصر الشخصية ، بما قدمت له الرؤية الشعرية الحديثة ، من تقنيات اسلوبية (كالقناع والمرآة ) تساعده على المغايرة البنائية بالآليات السردية ، ولاسيما أن انفتاح القصيدة الحديثة على الاجناس الأخرى أدى الى تشكيل بنائي مفتوح ، والذي حقق وظيفة بنائية جديدة تناسب طبيعة الجنس الادبي الموظفة فيه.
التنزيلات
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
تخضع جميع المقالات المنشورة في مجلتنا لشروط الترخيص
إسناد المشاع الإبداعي(CC BY-NC-ND 4.0)يسمح هذا الترخيص بإعادة إنتاج المحتوى وإعادة توزيعه وإعادة استخدامه كليًا أو جزئيًا لأي غرض مجانًا ، دون أي إذن من المؤلف (المؤلفين) أو الباحث او الطالب.
الأعمال المقدمة إلى مجلة ميسان للدراسات الاكاديمية للنشر في المجلة تخضع لشروط ترخيص(CC BY-NC-ND 4.0). حيث يمكن مشاركة المحتوى المتاح وتوزيعه وتكراره بشرط عدم وجود ربح تجاري ويجب منح الرصيد المناسب للمصدر الأصلي من خلال المصادر او الاستشهادات. من الضروري ومراجعة أي مواد تستخدم من مصادر أخرى بما في ذلك الأشكال والجداول والصور لإعادة استخدامها بموجب شروط ترخيص المشاع الإبداعي (CC BY-NC-ND 4.0). وبشرط عدم وجود تعديل على المحتوى الأصلي