التشكيلُ الصَّوري لخاتمةِ القصيدة في عهد بني الأحمر

  • علي مطشر نعيمة / كريم قاسم جابر الربيعي جامعة البصرة/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
الكلمات المفتاحية: التصوير الموسيقي- الصور الحسية- التناغم- الصور البيانية- الامتزاج الصوَّري

الملخص

(شكلت الخاتمةُ حضوراً مؤثراً في ذاتِ الشاعر الأندلُسي عامةً، وعند شعراء بني الأحمرِ (عيِّنةِ الدراسةِ) خاصةً، ولا سيما تشكيلها الصوّري بوصفه ملمحاً فنِّياً، لما له مِنَ الأهمية بمكان في تتابعِ أجزائها وترابطها، ومِنْ ثَمَّ يُمكنُ للمتلقي عَبْرَ هذا التشكيل استيعابُ النص بيسرٍ وسهولةٍ، وبما أَنَّ الخاتمةَ هي القاعدةُ المتينةُ التي يتكئُ عليها الشاعرُ، والخلاصةُ التي يجبُ على الشاعرِ الاعتناء بها أكثرَ مِنْ بقيةِ أجزاءِ القصيدةِ، ومِنْ دونِها تفقدُ القصيدةُ مسارها وهدفها الدال على محتواها، فقد ارتبط هذا التشكيل بها، وشكل معها رابطاً قوياً يُعطي للقصيدةِ مركزيتها، وكينونتها، وثبوتها عند المتلقي مِنْ حيثُ الأفكارُ والمضامين، وقد حقَّق هذا التشكيل للخاتمةُ غرضها عَبْرَ ارتباطها الوثيق بالأجزاءِ الأُخرى للقصيدةِ.))

DOI /10.54633/2333-021-042-011

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2022-06-30
القسم
مقالة