المرجعيات الاسطورية والسحرية في الخطاب المسرحي

  • م.د. سهى طه سالم جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة - العراق

Abstract

الفن نتاج تأملي يحاول الانسان فيه الوصول الى فرضيات لحقيقة الشيء، بمعنى انه يقول شيئاً ما لا تقوله الحياة في الكلمة واللون والشكل، وهي محاولة لمعرفة ذاته بتوظيف المفاهيم الاسطورية في (عملية المحاكاة) (وذلك الكل الفني المتكامل)[1] أي يتجاوز المالوف "ويؤسس تعالق جديداً بصورة تجمع بين (الذات - الفرد) والتجربة الاجتماعية لتحقيق (النحن) تهدف الى توطيد واستقرار كيانه الروحي بوساطة غزيرة صنع الرمز"[2]، فالصورة في المسرح تأتي حصيلة الالفاظ الحكائية او قصة لاحداث كان يقصها الانسان على جماعته معبراً عنها بصورٍ معبرة محكي دائماً قصة مجتمع وهمومه وتطلعاته وطموحه عبر تركيب متداخل بين (المادة – الفكرة – الفعل) لظهور الدراما.

 

[1] غيورغي، غاتشف، الوعي والفن، ت: نوفل نيوف، مراجعة سعد مصلوح، سلسلة عالم المعرفة، ع (146)، الكويت، 1990، ص11.

[2] صبري مسلم مادي، اثر الموروث الشعبي في الرواية الحديثة، مجلة التراث الشعبي، دار الجاحظ، العدد 7، بغداد، 1979، ص24.

Downloads

Download data is not yet available.
Published
2019-08-28
How to Cite
م.د. سهى طه سالم. (2019). المرجعيات الاسطورية والسحرية في الخطاب المسرحي. (Humanities, Social and Applied Sciences) Misan Journal of Academic Studies , 18(35), 152-161. Retrieved from http://misan-jas.com/index.php/ojs/article/view/65